أسئلة شائعة عن مكاتب خدمات التعليم العالي

ما هي الشروط المطلوبة في مقدم طلب الحصول على ترخيص لفتح مكتب خدمات التعلم العالي ؟

يشترط في مقدم الطلب الآتي :

  1. أن يكون متمتعا بالأهلية القانونية الكاملة.
  2. أن يكون أو احد الشركاء حاصلا على مؤهل جامعي (بكالوريوس أو ما يعادله) على الأقل.
  3. ألا يكون قد سبق إلغاء الترخيص له، ما لم يمض على ذلك سنة واحدة على الأقل.
  4. ان لا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما يكن قد رد عليه اعتباره .
  5. أن لا يكون أو أي من الشركاء موظف بهذه الوزارة .
ما هي المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص لممارسة نشاط خدمات التعليم العالي؟

المستندات المطلوبة بعد موافقة اللجنة على الطلب هي :

  1. خطاب ضمان بنكي من أحد البنوك التجارية المعتمدة بالسلطنة باسم الوزارة بمبلغ  (5000) ثلاثة آلاف ريال عماني ساري المفعول طوال مدة الترخيص وقابل للصرف بناء على طلب الوزارة .
  2. بيان بمقر المكتب وتجهيزاته.
  3. اقرار من صاحب المكتب بالالتزام باحكام لائحة تنظيم مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وتعهده بتقديم أي مستندات او معلومات او بيانات تتطلبها منه الوزارة.

 

ما هي الرسوم المطلوبة مقابل الحصول على ترخيص لممارسة نشاط خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ؟

الرسوم المطلوبة هي :

  1. (50) خمسون ريال عمانياً رسوم تقديم الطلب .
  2. (100) مائة ريال عماني رسوم الحصول على شهادة الترخيص إن كان الترخيص لأول مرة أو عند تجديده كل سنتين ، بالإضافة إلى رسوم مخالفات أخرى سوف يتم الإعلان عنها بعد اعتماد مشروع اللائحة الجديدة .
ما هي الإجراءات المتبعة عند رفض اللجنة طلب المتقدم للحصول على ترخيص ؟

على مقدم الطلب التقدم بتظلم لسعادة الدكتور/ وكيل الوزارة خلال (60) ستون يوماً من اخطاره بقرار الرفض حيث سوف يبت في تظلمه خلال (60) يوماً ويعتبر مضي هذه المدة دون رد بمثابة رفض للتظلم .

ما هي الإجراءات المتبعة عند رفض اللجنة طلب المتقدم للحصول على ترخيص ؟

على مقدم الطلب التقدم بتظلم لسعادة الدكتور/ وكيل الوزارة خلال (60) ستون يوماً من اخطاره بقرار الرفض حيث سوف يبت في تظلمه خلال (60) يوماً ويعتبر مضي هذه المدة دون رد بمثابة رفض للتظلم .

ما هي الإجراءات المطلوبة من مقدم الطلب عند عدم قيامه باستكمال الإجراءات وتقديم المستندات المطلوبة لإصدار الترخيص خلال المدة المحددة بعد موافقة اللجنة ؟

تنتهي صلاحية الموافقة (ما لم يكن هناك ثمة عذر تقبله اللجنة) وعليه تقديم طلب آخر بذات الإجراءات السابقة .

ما هي الإنشطة التي يمكن للمكتب مزاولتها ؟

اهم الأنشطة التي يمارسها المكتب هي :

  1. تزويد ذوي الشان بالأنظمة والتعليمات لمؤسسات التعليم العالي وبرامجها والرسوم الدراسية التي تتقاضاها تلك المؤسسات والمؤهلات الدراسية التي تمنحها.
  2. ايجاد القبول وتسجيل الطلبة الراغبين في الدراسة للحصول على مختلف المؤهلات الدراسية في التخصصات والبرامج المعتمدة والمعترف بها من قبل الوزارة وكذلك تعلم اللغات المختلفة.
  3. تصديق الشهادات والأوراق الرسمية للطلبة الراغبين في ذلك بالتعاون مع الملحقيات والمكاتب الثقافية بسفارات السلطنة.
  4. تقديم الخدمات الإدارية والأكاديمية المتعلقة بإجراءات البحوث والدراسات في مجال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
هل يرخص للمؤسسات والوكالات الدولية غير العمانية المختصة في التعليم العالي ممارسة نشاط خدمات التعليم العالي في السلطنة ؟

يرخص لهذه المؤسسات ممارسة النشاط ضمن مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أو بشكل مستقل طبقاً لأحكام اللائحة المنظمة لخدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وغيرها من الأنظمة واللوائح ذات الصلة السارية في السلطنة بعد موافقة معالي الدكتورة / الوزيرة الموقرة .

دائرة مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار هي الجهة المختصة بالمتابعة والإشراف على مكاتب خدمات التعليم العالي فما هو الدور الذي تقوم به لجنة مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار؟

لجنة مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار هي إحدى اللجان المشكلة في الوزارة من عدد من مدراء الدوائر المختصة بقطاع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالإضافة إلى ممثلين من وزارتي التجارة والصناعة والقوى العاملة وتختص هذه اللجنة بالآتي :

  1. البت في طلبات تراخيص ممارسة نشاط خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار .
  2. النظر فيما تعده دائرة مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من تقارير ودراسات وتوصيات حول المكاتب واتخاذ القرارات المناسبة بشانها .
  3. دراسة الموضوعات المرتبطة بتنظيم عمل المكاتب وآليات تطويرها .
ما هو دور الوزارة فيما يتعلق بالحقوق والالتزامات التي تنشأ نتيجة ممارسة مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عندما تقدم لها شكاوي ضد تلك المكاتب ؟

مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار هي مؤسسات كتلك المؤسسات التي تعمل في السوق وممارسة النشاط الذي تقدمه هذه المكاتب محدد ضمن أسس ومعايير حددتها لائحة تنظيم مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ودور الوزارة هنا توفيقي بين الطرفين المكتب والطالب في حل الخلافات بينهما فهي غير مسؤولة عن أي حقوق أو التزامات تنشأ عن ممارسة المكتب لنشاطه طبقاً لأحكام اللائحة .

ما هي الالتزامات المترتبة على مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المرخصة من قبل الوزارة ؟

هناك عدة التزامات نصت عليها لائحة تنظيم مكاتب خدمات التعليم ومن أهمها :

  1. الالتزام بأحكام القوانين واللوائح والأنظمة التعليمية المقررة في السلطنة .
  2. التعامل والتعاون مع مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومعاهد اللغات وبرامجها والمؤهلات الدراسية المعترف بها من الوزارة .
  3. أخذ موافقة الوزارة عند الرغبة في نشر الاعلانات او توزيع المنشورات والمطويات المتعلقة بمؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبرامجها والمؤهلات الدراسية التي تمنحها .
  4. اخطار الوزارة واطلاعها على مسودات الاتفاقيات التي يرغب المكتب عقدها مع مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وذلك قبل قيامه بعقدها .

عدم ممارسة أي نشاط آخر بخلاف المرخص له .

هل يسمح بفتح فرع لمكتب قائم ومرخص لممارسة نشاط خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وما هي الشروط المطلوبة؟

يسمح بفتح فرع للمكتب وبنفس الشروط المطلوبة لفتح المكاتب.

هل يسمح بنقل ترخيص ممارسة نشاط خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من شخص إلى آخر؟

يسمح بذلك طبقاً لأحكام اللائحة التنظيمية لمكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبنفس الشروط المطلوبة لمقدم طلب الحصول على ترخيص لممارسة نشاط خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار .

هل يسمح للمكاتب الاتفاق مع مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بعقد ندوات ومحاضرات للطلبة الدارسين بتلك المؤسسات وعقد الامتحانات لهم داخل السلطنة ؟

لا يسمح بذلك فقط يسمح بعقد ندوات تعريفية بأنظمة وقوانين مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المتعاون معها المكتب وبرامجها الأكاديمية والمؤهلات الدراسية التي تطرحها للطلبة الراغبين في مواصلة دراستهم الجامعية الأولى والعليا .

هل تقوم الوزارة بتحديد الرسوم التي تتقاضاها مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار نظير الخدمات التي تقدمها للطلبة ؟

لا تقوم الوزارة بتحديد سقف معين للرسوم نظير تلك الخدمات وإنما الوزارة توجه المكاتب إلى ضرورة عدم المغالاة في هذه الرسوم وجعلها تنافسية وفي متناول الجميع وهنا نؤكد على أهمية قيام الطالب في البحث عن المكاتب التي تقدم أفضل الخدمات والرسوم عند الرغبة في الحصول على الخدمة التي تقدمها تلك المكاتب وتوقيع العقد اللازم لحفظ حقوقه طيلة مدة دراسته .

ما الذي يجب فعله كل من يرغب التسجيل عن طريق مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للدراسة خارج السلطنة على نفقتهم الخاصة؟

يجب عليهم مراعاة الآتي :

  1. ضرورة التأكد من أن المكتب مصرح له من قبل هذه الوزارة لممارسة نشاط خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من خلال شهادة الترخيص التي يجب أن تكون مثبتة في مكان بارز من المكتب.
  2. التأكد من المعلومات التي يقدمها المكتب عن المؤسسات التعليمية بانها صحيحة وموثقة.
  3. التأكد من أن المؤسسة التعليمية موصى بالدراسة فيها وببرامجها الاكاديمية من قبل الوزارة ويمكن الرجوع إلى الجهة المختصة بهذه الوزارة للتأكد من ذلك.
  4. ضرورة قراءة عقد طلب الخدمة " عقد إنجاز معاملة طالب " جيدا والحرص بأن تكون على بينة من جميع النقاط التي يتضمنها ، وذلك قبل التوقيع عليه مع ضروة الاحتفاظ بنسخة منه.
  5. الاطلاع على اللائحة التنظيمية لمكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
  6. ضرورة ابلاغ دائرة مكاتب خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بأي تجاوزات يقوم بها المكتب .
  7.  عدم التعامل مع أي مؤسسة تقوم بممارسة وتقديم خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار غير مرخصة من قبل هذه الوزارة
  8.  ضرورة استلام الوثيقة الرسمية التي من خلالها تثبت بانهاء اجراءات تسجيلك وحجز المقعد الدراسي بالمؤسسة التعليمية التي سوف تدرس فيها وذلك قبل السفر إلى مقر الدراسة.

 

ولمزيد من المعلومات يمكن للطالب الرجوع إلى هذه الدائرة أو التواصل مع المختصين فيها على هاتف رقم : 24483139/24480173