مكتبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

مكتبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 

مكتبة الوزارة هي مكتبة متخصصة في مجالات التعليم العالي، تهتم بجمع وحفظ المواد المكتبية المتعلقة بالوزارة من بحوث ودراسات وأوراق عمل للمؤتمرات والندوات التي شارك فيها المسؤولين والموظفين التابعين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وكذلك أطروحات الماجستير والدكتوراه لمبتعثي الوزارة من موظفين وطلبة. كما يمكن أن تضم المكتبة الكتب والمراجع العلمية ودوائر المعارف والدوريات ومجموعة من الوثائق الخاصة بمجلس التعليم والوزارة والتقارير الرسمية والخرائط وقواعد البيانات الإلكترونية، والتصريحات والمقابلات والنشاطات الرسمية لمعالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وسعادة الدكتور وكيل الوزارة والوفود المشاركة داخل السلطنة وخارجها وهي في مجملها تغطي مجالات اختصاصات الوزارة باللغتين العربية والإنجليزية. 

رفع مستوى ثقافة ومعرفة منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في مجالات العمل المختلفة ذات الصلة بعمل الوزارة. وجمع وتقديم مجموعة الرسائل الجامعية، والبحوث العلمية المحكمة ودعم الحركة البحثية في السلطنة من خلال اتاحة هذه البحوث للطلبة والباحثين بكل يسر وسهولة، عبر استخدام أحدث الأنظمة الإدارية والتقنية كما تقوم المكتبة من تمكين مرتاديها من موظفي الوزارة أو أي باحث من الحصول على الدراسات والبحوث المتعلقة بقضايا التعليم العالي والتي تتسم بالجودة والتحكيم الأكاديمي المعتمد.

تهدف المكتبة الى جمع الانتاج الفكري المتعلق بقضايا التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ليكون مرجعاً يستفيد منه الباحثون والدارسون في هذا المجال. مع ايجاد آلية تضمن استمرارية التزويد بهذه المواد.

وفيما يلي تفصيل للأهداف الفرعية:

 

·       توفير وتجميع مصادر المعلومات المتعلقة بالدراسات والبحوث والاحصاءات الخاصة بقضايا التعليم العالي.

·       تشجيع الموظفين على القراءة والمتابعة المستمرة لتطورات المعرفة في المجالات العلمية المختلفة.

·       تمكين الباحثين من الوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها في مجالات عمل الوزارة.

·       تعزيز حركة البحث العلمي في مجال التعليم العالي.

·       تشجيع التعاون بين الوزارات والمؤسسات الاخرى التي تهتم بقضايا التعليم العالي.

·       توثيق وارشفة أوراق العمل المقدمة في مختلف الفعاليات والمشاركات العلمية لسهولة الرجوع اليها.

·       تجميع الإصدارات والمنشورات الصادرة من مختلف مديريات ودوائر الوزارة، وكذلك العروض المرئية والأفلام الوثائقية والصور الفوتوغرافية المستخدمة في مختلف الفعاليات.

·       تجميع الكتيبات والمطويات المتعلقة بالدارسة في مختلف جامعات العالم.

تفتح المكتبة من يوم الاحد إلى يوم الخميس من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الثانية والنصف مساء أي خلال ساعات دوام الوزارة الرسمية.

إصدارات